الاثنين، 8 أبريل 2013

البر لا مان: إقرار قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى - بوابة الاهرام




تشريعية الشورى - تصوير خالد مشعل
أقرت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشورى مواد مشروع قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى، بعد أن انتهت من مناقشة 17 تعديلا على تقسيم الدوائر الانتخابية، وتمت الموافقة على أن يكون عدد النواب 552 عضوا لدوائر القوائم والفردي على مستوى الجمهورية، والمصريين بالخارج منهم 546 نائبا داخل الجمهورية و6 نواب للخارج.
كانت اللجنة التشريعية قد واصلت اليوم الإثنين مناقشة الاقتراحات المقدمة من أعضاء المجلس لتعديل الدوائر الانتخابية، حيث انتهت إلى إقرار عدد منها وبلغ عدد دوائر القوائم 48 دائرة بالداخل ودائرة واحدة فقط مكونة من أربعة مرشحين بالخارج، في حين بلغت دوائر الفردي 91 دائرة، بالإضافة إلى دائرة واحدة للمصريين بالخارج مكونة من مرشحين، لصبح عدد نواب القوائم بالمجلس القادم 184 عضوا للفردي و368 للقوائم.

من جانبه أكد صبحي صالح، مقرر مشروع القانون وعضو اللجنة، أن تصويت المصريين بالخارج يستند إلى المادة 56 من الدستور، حيث يتم تمثيل المصريين بالخارج بدائرة واحدة للقوائم وأخرى للفردي يترشح عليها من يرغب سواء من الداخل أو الخارج على أن يختار المصريون بالخارج ممثليهم من هذه الدائرة وليس موطنهم الانتخابي.

وأشار صالح إلى أن تصويت المصريين بالخارج سيكون بالبريد طبقا لما تحدده اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات التي ستتولى عن طريق القضاة استلام وفتح وفرز واعلان النتائج المرسلة بالبريد من المصريين بالخارج، مشيرا إلى أن نوعية البريد سواء كان سريعا أو مسجلا أو إلكترونيا ستحدده اللجنة العليا للانتخابات.

يذكر أن اللجنة التشريعية كانت قد انتهت أمس من أقرار كافة مواد قانون مجلس النواب فيما عدا عدد من الأقتراحات الخاصة بإعادة تقسيم الدوائر، حيث أقرت اللجنة حظر استخدام الشعارات بشكل مطلق فى الدعاية الانتخابية وحذفت كلمة "دينية".

أوضح النائب صبحى صالح أنه بهذا التعديل نكون قد جرمنا أى شعار سواء كان دينيا أو غير دينى مادام يؤدى إلى انقسام المجتمع على أساس دينى أو طائفى أو عرقى. وقال صالح إن هذا التعديل جاء من أجل المحافظة على وحدة الأمة بشأن أى شعارات متطرفة أيا كانت مرجعينها الفكرية، مشيرا إلى أن هذا يمثل التزاما جماعيا على المجتمع.

ومن المقرر أن يبدأ المجلس خلال جلسته العامة غدا مناقشة تقرير اللجنة التشريعية حول قانون مجلس النواب تمهيدا لإقراره بشكل نهائى، وإحالته إلى المحكمة الدستورية إعمالا لرقابتها السابقة على القوانين.

"تشريعية" الشورى تقر قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى.. وترفع عدد مقاعده إلى 552 - بوابة الأهرام
البر لا مان: إقرار قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى - بوابة الاهرام  تشريعية الشورى - تصوير خالد مشعل أقرت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشورى مواد مشروع قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى، بعد...
البر لا مان: إقرار قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى - بواب...: تشريعية الشورى - تصوير خالد مشعل أقرت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشورى مواد مشروع قانون انتخابات مجلس النواب بشكل نهائى، بعد...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق