الاثنين، 9 أبريل 2012

إستبعاد سليمان و شفيق من سباق الرئاسة .. المصرى اليوم

 
أكد المستشار حاتم بجاتو، أمين عام الجنة العليا للانتخابات الرئاسية، الأحد، أن اللجنة ستلتزم بحظر الترشح في انتخابات الرئاسة لمن عمل مسؤولاً كبيراً في الـ 5 سنوات السابقة لتنحي مبارك، إذا ما تمت الموافقة على مشروع القانون، الذي طرحه النائب عصام سلطان بهذا الشأن في مجلس الشعب.
وقال «بجاتو»، في اتصال هاتفي لبرنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، من عملوا في النظام السابق: «إن لجنة الانتخابات الرئاسية، ستلتزم بأي قانون حتى لو بأثر رجعي، بشرط أن يصدر من الجهات الشرعية، وهي إما مجلس الشعب أو رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بسلطات رئيس الجمهورية المخولة إليه، وإلى أن يقضى بعدم دستورية ترشح من عملوا في النظام السابق، فهم ما زالوا مرشحين للرئاسة».
أضاف «بجاتو» أن المحكمة الدستورية العليا لا تراجع القوانين، التي تصدر من مجلس الشعب، إلا في حالات محددة، حسب الإعلان الدستوري، لكن هذا القانون الذي نحن بصدده ليس من اختصاصها، وأن اللجنة ستفحص كل الحالات علي ضوء المستندات، وستتعامل بحيادية مع كل المرشحين.
وأشار «بجاتو» إلى أن اللجنة اكتشفت ازدواجاً في العديد من التوكيلات، التي تقدم بها مرشحو الرئاسة، وستقوم بإلغاء التوكيلين إذا تأكدت من ازدواجيتها.
«بجاتو»: سنحظر ترشح رموز النظام السابق للرئاسة «إذا صدر قانون»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق