«30 دقيقة لكل مرشح للرئاسة، منها 5 دقائق لسيرته الذاتية والمدة الباقية لعرض برنامجه الانتخابي».. ذلك ما جاء بالخطة الإعلامية لتغطية الانتخابات الرئاسية، التي انتهى اتحاد الإذاعة والتليفزيون من إعدادها، تمهيداً للبث الحى المباشر عبر القنوات الفضائية المصرية وقناة النيل للأخبار والقنوات الأرضية، بالإضافة إلى الشبكات الإذاعية المصرية، بما فيها الشبكات الإقليمية التى اعتمدها أحمد أنيس، وزير الإعلام.
وقال بيان صادر عن وزارة الإعلام، الأحد: «إن الخطة الإعلامية تهدف إلى الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، وإعطائهم فرصاً متكافئة وبتوقيتات متساوية فى التعريف بشخصياتهم وبرامجهم الانتخابية، وفقاً للمعايير التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، والمعايير الإعلامية المهنية، بالمساحات والدقائق التي سيتم تخصيصها للمرشحين».
وأوضح البيان أنه تم إقرار مساحة عادلة للمرشحين فى الانتخابات لعرض رؤاهم وبرامجهم الانتخابية في جميع المجالات، حيث تم تخصيص 30 دقيقة لكل مرشح لعرض سيرته الذاتية لمدة 5 دقائق، وعرض برنامجه الانتخابى فى باقى المدة، وتذاع على القنوات الأولى والثانية والنيل للأخبار والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.
وأشار البيان إلى أن الشبكات الإذاعية ستدخل ضمن الخطة، ومنها راديو مصر، للتعريف بالخدمات والتيسيرات التى تقدمها الجهات المسؤولة والمعنية بالانتخابات، والتعريف بكيفية الإدلاء بالصوت الانتخابى بصورة صحيحة، وإلقاء الضوء على أعمال اللجنة العليا للانتخابات وتعظيم المشاركة السياسية للمواطنين فى الانتخابات.
ومن المقرر أن تقوم لجنة الرصد والمتابعة للتغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية، وتضم عددًا من خبراء الإعلام وممثلين عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، بمتابعة القنوات المصرية الرسمية والفضائية والإذاعة، على مدى 24 ساعة يوميا؛ لرصد مدى التزام هذه القنوات بالمعايير التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات، من حيث المدة الزمنية المخصصة للمرشحين، والمضمون الإعلامي، وكذلك الإعلانات مدفوعة الأجر أو إعلانات التوعية، ومدى التزامها بالمعايير وبالسقف الإعلامي والمالي المحدد لكل مرشح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق